شبكة النافذة التعليمية

اعلان اعلى عنوان الخبر يمين  1
اعلان اعلى عنوان الخبر يسار  2

شرح ماهو البتكوين " Bitcoin" وما هي قيمة عملته ؟

  • الأربعاء 20 يونيو 2018 11:05 ص
اعلان اسفل عنوان الخبر
بتكوين.jpg

شرح ماهو البتكوين " Bitcoin" :

اخواني الكرام متابعي شبكة النافذة التعليمية شروحات موضوعنا اليوم عن عملة البتكوين "Bitcoin" او مايعرف بـ "BTC" يكون قد سمعت او صادفك هذا الاسم من قبل و من الممكن انك لا تملك اي معلومة  عنه لذا في مقالة اليوم سوف نعرض لكم مقالة شاملة لاول مرة في موقع عالم التقنية شروحات عن العملة الافتراضية البتكوين "BTC" و سوف نتحدث عن  تعريف ما هو البتكوين ؟ و ما هي عيوبه وكذا مميزاته ولماذا اكتسب هذه الشهرة ؟  ويراقبه العالم عن كثب و لماذا وصل ثمن البيتكوين الواحد الى $15,632.11 دولار وهو في الوقت الحالي في ارتفاع والنزول . 

اولا نقوم بتعريف البتكوين وماهو ؟ و من انشأه اول مرة؟

البتكوين هي نوع جديد من العملة .

البتكوين BTC هي عملة رقمية واعتمادها الاساسي علي التشفير "Cryptography" وايضا عملة لا مركزية بمعنى لا يوجد احد يتحكم بها فقط غير مستخدميها، بكل بساطة هم من يقومون بإنتاجها ان صح التعبير و يقومون بإستخدمها دون اللجوء الي وسيط ما او رقيب عليهم مثلا حكومة ما او بنك  مثل كافة العملات المتواجدة حاليا في العالم.

وفي مايخص ولادته ان صح التعبير او نشأة  البتكوين، في سنة 2008 قام شخص اسمه "Satoshi Nakamoto"  "ساتوشي ناكاموتو" بعرض مجموعة من الدراسات يشرح فيها ما هو البتكوين "BTC" و طريقة عمل البتكوين و في سنة 2009 قام المدعو "ساتوشي" بإطلاق شبكة البتكوين عبرالعالم.

ماهي الية عمل البتكوين ؟

يعمل البتكوين بـ نظام الند للند "peer-to-peer" و هذا النظام ند للند يتيح للمستخدمين من التعامل بشكل مباشر بين بعضهم البعض دون اللجوء الي وسيط معين، بمعني اصح ان مختلف البيانات التي يستقبلها اي مستخدم علي جهاز الحاسوب الخاص به هي قادمة من مستخدم اخر لشبكة البتكوين و ليس من "سيرفر" ما يعطي لـ شبكة البتكوين حماية من اي شخص يريد مهاجمة الشبكة او يحاول غلقها او يقوم بالاستلاء علي البتكوين الخاص بأي مستخدم بالشبكة.
 

هل بإمكان المستخدم استخدام البتكوين في خدمات البيع و الشراء في شبكة الانترنات؟

فعلا، يمكن لاي مستخدم البتكوين ممارسة البيع و الشراء كما يريد. وتتوفر عبر الشبكة العنكبوتية الكثير من المواقع الانترنات  و كذا المتاجر الالكترونية التي يمكن ان تتعامل معها  بعملة البتكوين و هي في تزايد بشكل رهيب، ويوجد كذلك متاجر و فنادق ومطاعم حول العالم في ارض الواقع تتعامل بعملة البتكوين. 

ما هي قيمة البتكوين في الوقت الحالي؟

البتكوين لايعطي قيمة ثابتة بمعنى تتغير بشكل يومي كأي عملة اخرى في العالم لكن البتكوين تخطى كل العملات الحالية و يتغيرسعر البتكوين حسب الاقبال عليه، فلنفترض انه زاد الاقبال بشكل كبير علي البتكوين هنا  يزداد سعره بشكل كبير وملفت للانتباه و العكس. سعر البتكوين الواحد في توقيت الحالي 27/12/2017 كتابة هو $15,632.11 .

كل مستخدم يستمر في تشبيه عملة البتكوين بالعملات الاخري المشابهة، هل هذا يعني ان البتكوين يفقد من قيمته تدريجيا مثل باقي عملات العالم؟

عملة البتكوين مختلفة عن باقي العملات الاخري في هذه النقطة بالتحديد و لكن اولا دعني اقوم بتفسير لك احدى الاسباب الاساسية التي تؤدي الى انخفاض في قيمة العملات الاخري. وكما نعرف اخواني متابعي عالم التقنية شروحات كل عملات المعروفة في العالم هي عملات سهلة الصنع وفي اي وقت ممكن ان تقرر اي حكومة بان تبدأ بطباعة المزيد من المال اذا كانت فيازمة اقتصادية وهذا لكي تساعد في حل الازمة و وبهذه الزيادة في عدد العملة تؤدي وفرة هذه العملة في الاسواق وعدم ندرتها وكما يعلم الجميع عدم ندرة اي شيء يؤدي الي فقدان قيمتها، والشيء الاخر المختلف هنا ان كل العملات التقليدية يتم دعمها عن طريق حكومة ما او بنك وقد يكون هذا شيئ ممتاز في حالة ان يكون هذا البنك او الحكومة في حالة جد قوية و اقتصادها جد قوي و وبطبيعة الحال هذا ليس بشيئ مؤكد او دائم، فكما تحدثنا ان واجهت هذه الحكومة مشاكل جد كبير هنا  سوف ينخفض سعر العملة الخاصة بها لان هذه العملة يتم الاعتماد عليها بشكل اساسي وهذا ما يحدث في بعض الدول الاخرى. 

اما بخصوص عملة البتكوين فأنه لن يعاني من هذه المشاكل اطلاقا لانه بكل بساطة متشابه الى حد كبير بالذهب، فالذهب يعتبر معدن نادر و عملة البتكوين نادرة لان لم يتم صناعة 21 مليون بتكوين فقط و هذا الرقم الذي قام بتحديده صانع عملة البتكوين "ساتوشي" في "الكود" الذي قام بكتابته لانشاء عملة البتكوين و عندما يتم وصول لصناعة الـ 21 مليون "كوين" لا يتم صناعة المزيد تحت اي ظرف من الظروف. النقطة الاخري هي كما ذكرت من قبل بان عملة البتكوين هي عملة لا مركزية فلا توجد حكومة او مصرف يتحكم بها مثل الذهب، فمن يتحكم بـ سعر الذهب هم مستخدمينه و من يتحكم بسعر البتكوين هم مستخدمينه ايضا.

طريقة تحويل البتكوين علي الشبكة :

طريقة التحويل بالنسبة للمستخدمين فهي طريقة سهلة جدا و بإمكانك متابعة قراءة هذه الصورة ليتسنى لك تعلم كيف تتم عملية التحويل بالتفصيل الممل و وطرق عمل عملة البتكوين بشكل عام .

هل يوجد هناك ايتها مصاريف لكي اقوم بتحويل عملة البتكوين الي اي شخص؟

بطبع لا. اخي المستخدم انت لست مجبر بدفع اية رسومات او مصاريف لتقوم بتحويل عملة بتكوين لان لا يجود اي احد يتحكم بعملة بالبتكوين لكي تدفع له رسومات اي مصاريف. ولكن يمكنك ان تقوم بزيادة عدد 0.0001 BTC او اي مبلغ تريده علي تحويلك ليتم دفعه مباشرة الي "المعدنين" الذين بدورهم يقومون بالتاكد من التحويلات التي تتم من خلال  الشبكة لكي يقومو بتأكيد تحويلك في اسرع وقت ممكن.

هل بإمكان تجزئة عملة البتكوين؟

بطبع نعم. بإمكان تجزئة عملة البتكوين الي 0.00000001 BTC.

 كم من الوقت المستغرق لعملية التحويل؟

غالبا عملية التحويل هي عملية لحظية، ولكن يكون التحقق من التحويل قد يستغرق بعض الوقت و هذا الوقت يمكن ان يتراوح من دقيقة واحدة الي عشر دقائق. بمعني عندما يقوم المستخدم بالتحويل فهذا التحويل يظهر في نفس اللحظة مباشرة في "محفظة الخاصة" بمن ترسل له البتكوين و هنا لن يتم ايداع عملة البتكوين في "المحفظة" الي بعدما يتم التحقق من صحة التحويل. 

شرح عملية التحقق من التحويلات : 

ماهي عملية التحقق من التحويلات ؟  ونسميها ايضا بعملية "التعدين" و التعدين له وعملان الاول التحقق من التحويلات والثانية صنع عملة البتكوين علي الشبكة. عملية التعدين عملية جد معقدة وتتطلب قوة حسابية كبيرة و انا لن اقدر ان اشرحها في هذه المقالة ممكن اشرحها في مقالة اخرى لـ طريقة تعدين البتكوين .

لقد كتبت ان التعدين هو ايضا عملية صناعة عملة البتكوين علي الشبكة، كيف هذا؟

يمكنك اخي المتابع ان توسع خيالك ان كافة المعدنين هم شبيهي المطابع التي يتم في العادة طباعة العملات الورقية بها و لكن الكيفية مختلفة. كما ذكرت في الصورة التي يتم شرح بها عملية التحويل بان من يقوم بحل "قالب تحويلات" يتم مكافئته بـ 50 BTC ول كان تتخيل كم تساوي 50 بتكوين في الوقت الحالي و لكن هذا ليس كل شيئ، فعند حل قالب تحويلات يتم ايضا صناعة 50 BTC علي شبكة عملة البتكوين و هم ايضا البتكوين التي تمت مكافئة من قام بحل "قالب التحويلات" الخاص بهم.

اذا كم عدد البتكوين التي تم تعدينها حتي الان؟

حتي الان يم تعدين ما يقرب من 12 مليون بتكوين او بما يعادل 56% من عدد عملة البتكوين الذي سوف يتم تعدينه.

ما الذي يحتاج اليه المستخدم لابيدأ في استخدام عملة بتكوين؟

كل ما يحتاج اليه المستخدم هو ان يكون متصل بشبكة الانترنات و يقوم بتنزيل "محفظة" الكترونية من موقع مثل هذا و بعد ان تنتهي المحفظة من تنزيل "سلسلة القوالب" او "blockchain" يكون المستخدم جاهز لاستخدام البتكوين.

ما هو الـ "blockchain"؟

"blockchain" هو شبيه بدفتر الحسابات لشبكة عملة البتكوين بالكامل وهذا الدفتر يتم تدوين فيه كل التعاملات التي تتم علي شبكة البتكوين و ايضا يحتوي علي كل عناوين المحافظ و عدد البتكوين الموجودة بها و كل التحويلات منها و اليها لجميع مستخدمين عملة البتكوين. و يمكن لاي مستخدم رؤية كل هذه المعلومات من علي هذا الموقع.

هل يمكن لاي مستخدم رؤية كل هذه المعلومات ؟؟ هذا شيئ مخيف و خطر علي مستخدمين عملة البتكوين.

لا تقلق، كل المعلومات والبيانات الموجودة على "blockchain" ليس لها اهمية لانه بكل بساطة لا يمكن لاي شخص معرفة من صاحب هذا العنوان لانه لا يتم طلب من المستخدم اي بيانات عندما تباشر في استخدام البتكوين. مثلا  مالك هذه المحفظة 1933phfhK3ZgFQNLGSDXvqCn3XY8a يملك 111,115 BTC اي ما يقارب 133 مليون دولار و لا احد يعلم من هو مالك هذا العنوان و لا يمكن لاي مستخدم باي حال من الاحوال ان يسرق الكوينات الموجودة بهذه المحفظة، كل ما يمكنه فعله هو رؤية تفاصيل المحفظة فقط.

كيف يمكنني ان احصل علي البتكوين؟

هناك العديد من الطرق يمكن بها الحصول علي البتكوين، يمكن ان تشتريه من اي موقع تداول عملة بتكوين او تقوم بشرائها من اي مستخدم لديه بتكوين وجها لوجه او تقوم بتعدينها لوحدك.

Atyaf.co