شبكة النافذة التعليمية

اعلان اعلى عنوان الخبر يمين  1

كيف تحسن خطك !!

  • الثلاثاء 29 يناير 2019 10:08 ص
الخط.jpg

وضعية القلم

يمكن تحسين الخط من خلال الإمساك الصحيح للقلم عند الكتابة، لأنّ الإمساك الصحيح للقلم يساهم في تحسين خط الكتابة، ويمكن استخدامه بطريقة صحيحة من خلال وضعه ما بين الإبهام والسبابة والوسطى، بحيث يكون القلم في محل راحة بجانب الإبهام

تدريب العضلات

يمكن تحسين خط الكتابة من خلال الاستخدام الصحيح للعضلات، وليس فقط العضلات الموجودة في الأصابع، بل عضلات الكتف والساعد أيضاً، والتي تؤثر على الكتابة بشكلٍ أكبر من عضلات الأصابع، ممّا يساهم في الحصول على كتابة جيدة ومرتبة، ويمكن تدريب العضلات من خلال رفع الذراع إلى الأمام، مع ثني الكوع والكتابة في الهواء، ومحاولة كتابة أحرف كبيرة في الهواء، بحيث يكون الساعد والمعصم والأصابع في وضعية الكتابة.

 البطء في الكتابة

يساعد البطء في الكتابة في تحسين نوعية الخط خاصةً عند الأطفال، فإذا كانت قراءة الخط صعبةً في كثيرٍ من الأحيان، فإنّ البطء يساعد في حلّ هذه المشكلة، كون الاستعجال أثناء الكتابة يساهم في ارتكاب المزيد من الأخطاء الكتابية، وتفاقم مشكلة الخط السيئ

تخفيف الضغط على القلم

يقوم العديد من الأطفال بالضغط الشديد على القلم أثناء الكتابة، ممّا يؤدي لمشاكل في الخط، ويمكن التقليل من هذه المشاكل وتحسين الخط من خلال التقليل من الضغط المتواصل على القلم أثناء الكتابة، وذلك عن طريق إمساك القلم براحة وتمريره على الورق بنعومة.

ألعاب تساهم في تحسين الخط

يمكن استخدام العديد من الألعاب التي تُعزّز تحسين الخط خاصةً عند الأطفال، ومن الأمثلة على هذه الألعاب ما يأتي:

المعجون الخفي أو المعجون السليكوني:

يساعد هذا المعجون في تحسين مهارات الطفل الكتابية من خلال زيادة قوة عضلات اليد، ولهذا يمكن استخدام هذه الألعاب من قبل الأطفال للمساعدة في تحسين الخط.

لوح الرسام:

يمكن تشجيع الطفل على ممارسة الأعمال الفنية، وكتابة كلمات إملائية على لوح الرسام للمساعدة في تحسين الخط، كون هذه الأعمال تساعد في تمديد الطفل للمعصم والكتف، وبالتالي زيادة القوة العضلية الخاصة به.

ألعاب العجين:

يمكن تحسين الخط من خلال استخدام الأطفال لألعاب العجين، التي تُعزّز تقوية عضلات اليد، كما يمكن استخدام العجين لتشكيل الأحرف.

الأكثر قراءة

ابحث عن أى مادة تريدها

Atyaf.co