شبكة النافذة التعليمية

اعلان اعلى عنوان الخبر يمين  1

أفضل 6 نصائح لمقابلات المنح

  • الأحد 03 مارس 2019 07:28 ص
خريجين.jpg

 لقد قَمت بتعبئة طلب المنحة، وإرساله وأتممت كل الأوراق المطلوبة هذا جيد، ثم خاطبوك ودعوك لمقابلة مع الجهة المقدمة  للمنحة رائع ؟!  ولكن، ماذا ستفعل؟ كيف تحضر نفسك؟ هل يجب قراءة شيء معين ؟ هل تحضر معك بعض الأوراق !!

اليك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في هذا، كما يمكنك التواصل معنا والتمتع بخدماتنا حول التقدم للمنح، والأوراق اللازمة للتقديم، لدينا فريق متخصص وذو كفاءة عالية بهذا المجال ..  

أنت مرشح قوي:
 بداية عليك أن تعرف أنك من المرشحين للحصول على المنحة، فطلب إجراء مقابلة معك فهذا يعني أنك في القائمة القصيرة التي تم اختيارها، وأنهم يريدون التأكد من الاختيار الأفضل لشغل مقعد المنح المتوفرة، ف عليك أن تكون واثق بنفسك، ومستعد جيدا واثق، غير متوتر حتى لو استفزوك بالأسئلة، ابتسم ثم أجب. وإذا سألوك سؤال بلغة معينة كالإنجليزية مثلا أجبهم بنفس اللغة وإذا شعرت بأنك لن تكون قادر على ذلك اسالهم أن تجيب باللغة التي تعرفها.

اسأل واستعد :
 لا تذهب أبدا لمقابلة منحة دراسية قبل أن تسأل عن الأسئلة التي يسألونها ومن المقابلين!، المقابلة هي فرصة لإقناع اللجنة، والحديث حول مهاراتك. من المهم أن تكون متنبأ بالأسئلة هذا يعطيك فرصة جيدة وكافية للإجابة بشكل جيد بل ممتاز. اجمع معلومات كافية حول ثقافة البلد وعاداته وتقاليده التي ستدرس فيه العملات، الجغرافيا، الرئيس الحالي، ألوان العلم .. الخ والجامعة التي ستدرس فيها ان كنت تعلمها والمواد الدراسية لأنهم سيسألونك لماذا اخترت التخصص والجامعة ؟!

الوقت
كن في الوقت المحدد، ولا تتأخر على موعد المقابلة واذا استطعت احضر مبكرًا وراقب الأجواء، سيقل توترك وتألف المكان وتلغي أي احتمال لحدوث طارئ في الطريق وتتأخر،  وتعطيهم انطباع جيد عن إدارتك للوقت واحترام المواعيد وتقدير الفرص أمامك واحترام الآخرين.

احضر عينة من أعمالك
إذا كانت المنحة للفنون أو التصميم والتخصصات التي تتطلب جانب من الإبداع والتفرد فمن اللطيف احضار مجموعة من اعمالك كلوحات او رسومات بحجم مصغر واضح، خاصة إذا لم ترفقها في الطب وتأكد أنك قرأت طلب المنحة المقدمة 3 مرات على الأقل قبل موعد المقابلة فهم سيسألونك منه وحوله بكل تأكيد!

ابتسم
 اهتم بمظهرك وطريقة لبسك بحيث تعكس التزامك وترتيبك، وعند دخولك لغرفة المقابلة استأذن وابتسم فالانطباع الأول لا محالة يطغى ويسود وعليك استغلال ذلك، انظر في عيون المقابلين مباشرة وانت تحييهم، وأثناء الجلوس والنقاش وتقديم نفسك وزع نظراتك على الجميع بحيث لا يفقد أحدهم الاهتمام بك! 

ناقش وحاور
في المنح الدراسية لا يحضروك لكي يختبروك في الاسئلة و يصححوا اجاباتك التي أجبت عنها مسبقا، وانما يخصصون وقتهم لك لكي يسمعوا نقاشك  وأسلوب حوارك، و يتأكدوا بأنك تمتلك الصفات القيادية  والمبادرة وتتمتع بالمسئولية الاجتماعية، عليك  تجنب الاجابات النموذجية والقوالب، لا تجب الأسئلة بنعم أو لا فهذا سيجعلك كالآخرين ولن يميزك في شيء، وأيضا لا تكثر الكلام وتبدأ باخبارهم بقصصك مع الجيران. !! 

لا تستعطفهم  في المقابلة
أظهر نفسكَ كمرشح قوي منافس على مقعد المنحة وأنك شخص مميز وانضمامك لهذه المنح أو الجامعة هو مكسب لهم، لا تظهر نفسك كشخص ضعيف أو أن الظروف دفعتك للسفر في الخارج والدراسة! تحدث لهم عن خطتك في المستقبل وأنك تنوي أن تكون أول شخص يحمل درجة الدكتوراه في بلدك بعد عودتك! اخبرهم إذا لم تقبل في المنحة فأنت لديك خطط بديلة وأعمال تريد إتمامها والتقديم لمنح أخرى فالفرص أمامك كثيرة.

الأكثر قراءة

ابحث عن أى مادة تريدها

Atyaf.co