شبكة النافذة التعليمية ©

9 نصائح لتحسين خط يد طفلك

  • السبت 17 أكتوبر 2020 10:09 ص
اعلان اسفل عنوان الخبر
تعلم الخط للأطفال.jpeg

اعلمي أن الطفل خلال نموه غير قادر على تحديد ما يكتبه، قد يكون هناك أمران يعوقان طفلك؛ لأن الكتابة اليدوية لا تتعلق فقط بوضع قلم الرصاص على الورق. إنها هي بداية لأغراض أخرى.
فهل تريدين ضبط خط ابنك ببعض التمارين؟ اتبعي هذه النصائح خطوة بخطوة التي يمكن أن تساعدك على الوصول إلى نتيجة جيدة. اختصاصية التربية مي الكركي تضع خطوات تساعد الأمهات على هذه المهمة.

هناك مراحل مختلفة للكتابة اليدوية لمختلف الفئات العمرية، لهذا لا تتضايقي من أن طفلك البالغ من العمر 3 سنوات ليس عبقريًا في فن الخط! في هذا السن يمكنك التركيز على استخدام خربشاته الجميلة لتطوير مهاراته في الكتابة؛ حيث يمكنك تحويلها إلى كتابة جيدة في سن السادسة.

لماذا من سن السادسة؟

في هذا العمر تكون (قبضة القلم مثالية لتحسين خط اليد). ورغم أن التعلم أصبح رقميًا بشكل أكبر. لكن الواجبات المنزلية والملاحظات لا تزال بخط اليد. ما يعني أننا بحاجة إلى التركيز على جعل خط اليد سهل القراءة. لكن قبل نصائح لتحسين خط ابنك، لا بد من معرفة مشاكل الكتابة اليدوية الشائعة التي يواجهها الأطفال؟ وهي الفهم الخاطئ لقلم الرصاص، ضعف في تكوين الحروف، وضعف حجم الأحرف والصعوبة في نسخ الكلمات، تباعد الكلمات، كما أن ضغط قلم الرصاص ضعيف، وليس هناك تناسق في الكتابة بالأحرف الكبيرة والصغيرة، إلخ.

إليك بعض النصائح لتحسين خط يد طفلك وقوة يده:

1 - أمسكي معه قلم رصاص بشكل صحيح

في هذه المرحلة عليك مساعدته بإمساك القلم، لكن تأكدي دائمًا أنه يمكن استخدام أقلام الرصاص ذات الجودة العالية. حيث يجب أن يكون الرصاص سميكًا وألا يزيد طول قلم الرصاص على 6 سم. ثبتي القلم في مكانه باستخدام الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى. واحرصي على أن يتقن الطفل إمساك قلم الرصاص في مرحلة ما قبل المدرسة؛ حتى يتعود عليه.

2- ساعدي قبضته على الاسترخاء

راقبي عن كثب كتابة طفلك. إذا كانت هناك علامة قوية على الصفحة التالية، فهذا يعني أن الطفل يطبق بقوة على قلم رصاص. وهذا يسبب له الإجهاد. ويؤدي إلى تقلصات في الأصابع ومشاكل في البصر على المدى الطويل حتى لو كان الخط أنيقًا.
ساعدي طفلك على التخلص من التوتر، وإمساك القلم بهدوء والكتابة مرة أخرى.

3. استخدمي القرطاسية الصحيحة

حيث يساعد قلم الرصاص الجيد الطفل على تحسين قبضته، وعدم الضغط والبعد عن التوتر يجب في هذه المرحلة استخدام الممحاة الجيدة القادرة على تنظيف الأخطاء من أول حركة. ولا تتضايقي لو اضطررت إلى تغيير القرطاسية لتكتشفي أيها الأفضل. كما لا تقدمي للطفل ورقًا أبيض عاديًا أو صفحات مسطرة عادية للبدء. بل زوديه بأربع صفحات مسطرة بخطوط ذات ألوان زاهية. فهذا سيساعده على التحكم بيده أكثر.

4. شجعيه على إنجازه

التشجيع يجعله سعيدًا وإيجابيًا ويساعد في نموه، ويتحمس لتجربة أشياء جديدة.
لا تثبطي عزيمته عندما يرتكب أخطاء، بل اجعليه يرغب بالمحاولة مرة أخرى.
وفري له طاولة وكرسيًا ومصباح طاولة مناسبة. فهو يحتاج الكرسي إلى دعم الظهر. ويُنصح بعدم الاستعانة بأكياس السناك أو الكراسي الهزازة؛ لأن هذا يؤثر بشكل سيئ على الكتابة اليدوية.

5. إذا لم يتمكن من الكتابة فحددي المشكلة الأساسية

غالبًا ما يكتب الأطفال وهم يخفون أقلامهم بوجوههم للتستر على أخطائهم. قد يكون هذا خطأ إملائيًا أو نحويًا. يمكن أن يؤدي انخفاض ثقة الطفل بنفسه، وهذا يدفع الطفل للكتابة بشكل غير مفهوم.
وبدلًا من إجباره على تحسين مهاراته في الكتابة اليدوية، الأفضل إيجاد حل لهذه المشاكل الأساسية من دون التقليل من شأن الطفل.

6. اصبري على تعليمه

تيقني أن كل طفل لديه إمكانياته. وقد يستغرق البعض وقتًا أطول قليلًا من البعض الآخر. هنا يلعب الصبر دورًا كبيرًا في عملية تحسين خط اليد.
وهذه فترة يكون تشتت ذهن الطفل فيها سهلًا، إذا لم توفري له الجو المناسب، فعليك أن تجدي له المحفزات كي يكون مهتمًا. سواء كان ذلك لعبة أو تحديًا أو نشاطًا، يجب تحفيز الطفل لتشجيعه على المحاولة مرة أخرى وتحسين خط يده بجدية أكبر.
واعلمي أن الطفل يقلد سلوكك، فحاولي أن تكتبي ببطء وبشكل منظم ومقروء.

7. أصقلي مهاراته الحركية

من أجل تطوير المهارات الجسدية والعقلية اللازمة، يجب تشجيع الطفل على ممارسة الألعاب وحل الألغاز. فهذا سيساعده على الكتابة بدقة حيث سيتعلم كيفية إمساك قلم الرصاص بشكل صحيح ويتحكم بالموقف، ويكتب ببراعة أكبر.
واعلمي أن المهارة الحركية الدقيقة، اللازمة لطفلك في الكتابة، تقوي العضلات الصغيرة لليد والعين. والتي يمكن تقويتها أيضًا من خلال طي الملابس، أو خلط الطين، أو استخدام ملعقة للأكل، أو قص الورق، أو أي شيء! وكوني على يقين أنه غالبًا ما تكون مهارات الكتابة اليدوية السيئة نتيجة عدم تطوير المهارات الحركية الدقيقة المناسبة.

8. اهتمي بالتناسب في حجم الأحرف

السبب الرئيسي لفشل الأطفال في تطوير خط اليد الجيد هو عدم التركيز على التناسب. حيث يجب تصميم كل حرف بالحجم والعرض والمسافة والأسلوب المثالي.
قسمي الأحرف إلى أبجديات متشابهة في الشكل. أو طريقة إطباق الفم، فهذا سيساعده على إتقان كتابة الحروف بشكل أكثر مهارة.

9. لا تغفلي الممارسة الدائمة للكتابة

الكتابة اليدوية فن وكفاءة، يمكن اكتسابها بالكثير من الممارسة. فليس من الصعب جدًا جعل هذا النشاط ممتعًا. وهناك العديد من الألعاب القائمة على الكتابة اليدوية والبرامج الممتعة لممارسة الكتابة اليدوية على الإنترنت.
سواء كان طفلك يستخدم عصا أو قلم رصاص، فإن تشجيعك وثقته بنفسه سيجعلانه يتجاوز هذه الخطوة بنجاح

 

Atyaf.co